منتدى وزان للعملات والطوابع والمزادات
 
آخر 10 مشاركات
تهنئة بعودة المنتدى 31 - 12 - 2015م (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 126 - الوقت: 07:46 AM - التاريخ: 26-04-2016)           »          مطلوب عملات معدنية ونحاسية سعودية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 22 - الوقت: 07:37 AM - التاريخ: 26-04-2016)           »          من لديه استفسار بخصوص المزادات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 24 - المشاهدات : 2560 - الوقت: 08:29 PM - التاريخ: 07-04-2016)           »          التمويل الشخصي والزراعية وتمويل المشاريع. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 23 - الوقت: 12:02 AM - التاريخ: 07-04-2016)           »          بعض من نماذج العملات التي استخدمت في مملكة لحيان العربيه (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52 - الوقت: 12:00 AM - التاريخ: 05-04-2016)           »          بدء طرح المواضيع المفيدة بالقرووب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 11:56 PM - التاريخ: 04-04-2016)           »          مطلوب دنانير اموية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 - الوقت: 09:19 PM - التاريخ: 29-03-2016)           »          لعيون منتدى وزان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 47 - المشاهدات : 3905 - الوقت: 09:15 PM - التاريخ: 29-03-2016)           »          للبيع مكبر خاص بالنقود لون ذهبي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 32 - المشاهدات : 3090 - الوقت: 09:07 PM - التاريخ: 29-03-2016)           »          متحف المسكوكات (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 50 - المشاهدات : 5799 - الوقت: 09:04 PM - التاريخ: 29-03-2016)

العودة   منتدى وزان للعملات والطوابع والمزادات منتدى المسكوكات الإسلامية والأثرية المسكوكات النادره

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-06-2012, 11:51 AM   #1

باحث بالمسكوكات الاسلامية 

 
الصورة الرمزية محمد الحسينى
 




معدل تقييم المستوى: 8
محمد الحسينى is on a distinguished road

افتراضي الموصل بلاد المسكوكات والدراهم الأموية النادرة تعرف عليها






باقة ورد من .محمد الحسيني لجميع الأعضاء والزوار الكرام في منتدى وزان الجميل

معاً في هذا المنتدى ومع الخبراء الكرام
نحو جيل هواة محترف في علوم المسكوكات بإذن الله وحده


العنوان للموضوع الهام جداً


(الموصل بلاد المسكوكات والدراهم الأموية النادرة تعرف عليها)








هذا الدرهم قد عرضه لنا الباحث نزار أبو إسحاق - سلمه الله






مدينة الموصل


(الموصل بلاد المسكوكات والدراهم الأموية النادرة تعرف عليها)



أحبتي الكرام


من فينا لا يعرف ويسمع بمدينة الموصل التاريخية الواقعة


ببلاد الرافدين تعتبر العراق بلد الحضارات منذ القدم


وتعتبرالعراق الشقيق أرض المسكوكات الإسلامية وخاصةً لكثرة دور السك والضرب بها
ومنها ضمنها واسط والكوفة والبصرة ودار السلام وغيرها كثير وكثير


فالقد ضربت نماذج جميلة حيال الدراهم والفلوس بالعهد الأموي
وخاصةً مدينة الموصل الجميلة والتاريخية والعريقة منذ القدم



ونسأل الله وحده أن يعيد ماضيها العريق بأقرب وقت ممكن


وخاصةً حيال العلوم والحضارة العريقة التي أبهرت العالم


وكذلك أن يديم عليها الأمن والأمان وأن يلتحم شعبها


بيد واحده وأن ينبذوا كل تطرف أو صراعاً حيال الطوائف


المتعددة وأن يحفظ الله إخواننا أهل السنة والجماعة ويحفظ كذلك
كل شريف يريد الخير لبلاده العر اق


وأن يعيش الجميع في هذه الأرض بحب وسلام.





من الموسوعة الحرة وبعدها سوف نتحدث حيال الدراهم الأموية النادرة للموصل




السيرة الخاصة لمدينة الموصل بالعراق التاريخية


مدينة الموصل هي مركز محافظة نينوى تقع شمال العراق على ضفاف نهر دجلة، وهي ثاني مدينة في البلاد من حيث السكان بعد بغداد حيث يبلغ عدد سكانها (تقدير 2006) ثلاثة مليون وثلاثمائة ألف نسمة.


لمدينة الموصل تاريخ يرجع إلى عدة قرون قبل الميلاد.


الموصل قبل الميلاد


تشير المصادر التاريخية إلى أنه في سنة 1080 ق.م.، اتخذ الآشوريين مدينة نينوى عاصمة لهم (وهي آثار نينوى الكائنة في الجانب الايسر من مدينة الموصل حالياً)، وحصّن الآشوريون نينوى بالاسوار والقلاع التي نشاهد آثارها اليوم في باب شمسوتل قوينجقوبوابة المسقىوبوابة نركالوتل التوبة (النبي يونس) والتي يربطها سور نينوى المطمور في معظم أجزائه.


كما بنى الآشوريون عدداً من القلاع للدفاع عن أنفسهم منها القلعة الواقعة فوق التل المسمى "تل قليعات" على شاطئ دجلة مقابل مدينة نينوى والتي سميت بالحصن العبوري.[1]. وفي سنة 612ق.م أستولى الميديون والكلدانيون على نينوى بعد معركة طاحنة ودمروها كما دمّروا الحصن العبوري.


[عدل] تأسيس الموصل


بعد هدوء المعارك، عاد أهالي الموصل ونينوى إلى ديارهم ورمموا ما خربه القتال واعادوا بناء الحصن العبوري، وازدادت هجرة القبائل العربية إلى بلاد الرافدينوبادية الشام، وازداد البناء والعمران حول الحصن العبوري حتى أصبحت قرية لها شأن يُذكر.


سماها العرب "الموصل" لكونها ملتقى عدة طرق تربط الشرقبالغرب. واهتم الأخمينيون الذين حكموها سنة 550-331 ق.م في توطين العرب والفرس فيها وأصبحت مدينة ذات شأن.


لم تسلم الموصل من الحروب التي دارت بين الشرق والغرب والتي سببت نكبتها لعدة مرات، ومنها الحروب التي دارت بين الساسانيينوالرومان سنة 241 وسنة 579. وفي سنة 627 انتصر الروم على الفرس بعد معركة حاسمة قرب الموصل، فأصبحت الموصل تحت حكم الروم. الموصل كمدينة قديمة تعني الساحل الايمن وقد بناها العرب الفاتحين ايام الفتوحات الإسلامية لمنطقة الجزيرة وجبال كردستان اما الساحل الشرقي (الايسر)من المدينة حاليا فهي بالاصل مدينة اشورية اسمها نينوى وتعني باللغة الكردية (المعمورة الجديدة) وتسكانها أغلبية كردية سنية وكردية شبكية مع اقليات من الاشوريين الكلدان السريان ونسبة ضيئلة من العرب. ومن القرى الكردية الشبكية التي أصبحت جزءا من الساحل الايسر هي قرى (قازي كندي - يارمجه - اربجيه - جديدي مفتي - كوكجل - كركجه)


[عدل] السيطرة العربية الإسلامية للموصل


في سنة 637، دخل العرب المسلمون الموصل بقيادة ربعي بن الأفكل العنزي الذي دبر خطة للسيطرة على الموصل بمساندة قبائلها العربية التي كانت في قتال ضد الروم في تكريت، فقامت هذه القبائل بالانسحاب إلى الموصل مُظهرين انهزام المسلمين في معركة تكريت، حتى إذا دخلوا المدينة سيطروا على أبوابها لتدخل وراءهم جيوش المسلمين.


بعد أربع سنوات من هذه الواقعة، أرتد سكان الموصل ضد العرب المسلمين مما أدى إلى معارك أخرى نجحت في إعادة السيطرة على الموصل. [2]


[عدل] الموصل في عهد الخلفاء الراشدين


أصبح عتبة بن فرقد السلمي والياً على الموصل بعد السيطرة عليها وعمل على توطين وإسكان العرب المسلمين من قبائل النمر وتغلب واياد. بنى داراً الامارة والمسجد الجامع وهو أول جامع بناه المسلمون في الموصل[3]، والذي بقي حتى سنة 543 هـ.


في عهد الخليفة عثمان بن عفان، كثرت هجرة القبائل العربية إليها بعد أن استقرت السيطرة الإسلامية فيها ومنها الازد وطي وكندة وعبد قيس. وفي حكم عرفجة بن هرثمة البارقي تم توسيعها وتعميرها وتوسيع الجامع، كما توسعت الهجرة العربية إليها في خلافة علي بن ابي طالب. كل هذا أدى إلى جعل مدينة الموصل مدينة كبيرة ذات سكان كثر.


[عدل] الموصل في العهد الأموي


ازداد توسع الموصل في عهد سعيد بن عبد الملك بن مروان حيث قام بتعميرها وتحصينها واحاطها بسور ورصف طرقها بالحجارة. كما نصّب لها مروان بن محمد آخر الخلفاء الأمويين جسراً وبنى قلعتها. وشق الحر بن يوسف الأموي نهراً عرف بـ نهر الحر يسير محاذياً للتلال المطلة على حاوي كنيسة (وهو مجرى دجلة الحالي)، حيث كان سابقاً يمر قرب سور نينوى وتقع عليه بوابة المسقى. واستمرت هجرة القبائل العربية في هذه الفترة وهي قبائل تغلب وربيعة وعنزة وشيبان وخزرج.


[عدل] الموصل في العهد العباسي


تحت حكم العباسيين سنة 132 هـ - 751 هـ/ ثار اهالي الموصل على الوالي العباسي محمد بن صول الفارسي ففُتك بأهلها وخُربت بيوتها، ولما وصل الأمر إلى الخليفة السفاح ولّى عليها عمّه إسماعيل بن علي بن العباس فاصلح حالها، فعاد مركزها الاقتصادي في خلافة


[عدل] الموصل في العهد الحمداني


أصبحت الموصل تحت نفوذ الحمدانيين في اواخر القرن الثالث للهجرة بعد دخولهم في طاعة العباسيين، توسعت المدينة وأصبحت مركزاً تجارياً مهماً. وصارت تصدر إلى بغدادالدقيقوالسكروالعسل والسمن والجبنوالفحم والشحوم والمن والسماقوالقيروالحديد. كما توسعت حولها القرى والبساتين والمزارع.


[عدل] الموصل في العهد العقيلي


انتقلت الموصل إلى حكم العقيليين سنة 367 هـ - 489 هـ فتأخرت المدينة فيها كثيراً لتنازع الامراء فيما بينهم على الحكم، وبنى شرف الدولة لها سوراً جديداً.


[عدل] الموصل في العهد السلجوقي


أصبحت الموصل تحت نفوذ الترك السلجوقيين فحكموها 32 عاماً لاقت خلالها الويلات والمصائب والخراب، وهجّر كثير من اهلها من ديارهم ومساكنهم لكثرة الأضطرابات والفتن بين امرائهم. ومع هذا فان الموصل تزعمت حركة المقاومة العربية الإسلامية ضد الغزوات الصليبية في تلك الفترة.


[عدل] الموصل في العهد الاتابكي


استلم عماد الدين زنكي حُكم الموصل سنة 521 هـ فحضت المدينة في زمنه وزمن خلفه باهتمام وتوسع كبير، وتقدمت في صناعتها وتجارتها وزراعتها وعمرانها، وامتاز حكمهم بالعدل والمساواة. وفي عهد بدر الدين لؤلؤ وصلت الموصل إلى أجمل صورها.[4]


[عدل] المغول والتتار


ارتبط تاريخ الموصل في تلك الفترة بشخص بدر الدين لؤلؤ حيث ولي عليها في محرم 631 هـ/ أكتوبر 1233 م، وحافظ على ولائه الظاهري للخلافة إلا ان ضغط الأحداث أجبرته على ممالأة المغول، ثم تحولت الممالأة إلى طاعة وتحالف. فقد أمدهم بما يحتاجونه من ميرة وآلة أثناء حصار اربيل[5]، كما ساعدهم في حصار بغداد.
توفي بدر الدين لؤلؤ في شعبان 656 / اغسطس 1258م وخلفه ابن الملك الصالح اسماعيل الذي هادن المغول أول الأمر ثم انقلب عليهم وطردهم من الموصل، وارسل أخاه إلى مصر لطلب المساعدة من بيبرس، ثم ذهب بنفسه ونسق معه لتنظيم المقاومة ضد المغول، فارسل هولاكو إليه جيشا تعداده عشرة آلاف فارس بقيادة صندغون، فحاصره فيها ونصب عليها خمسا وعشرين منجنيقا وراح يضرب المدينة. فقلت الأقوات واشتد الغلاء، وما أن علم بيبرس بذلك حتى أرسل اليه نجدة تعدادها سبعمائة فارس وأمر بخروج العساكر من دمشق وحلب، فخرج صاحب حلب وهو شمس الدين البرلي في سبعمائة فارس من الغز وأربعمائة من التركمان ومئة من العرب.


إلا أن صندغون المغولي قد علم بخروج تلك القوة فكمن لها عند سنجار وانقض عليها وقتل معظم افرادها. ثم عاد مشددا الحصار على الموصل، ونصب عليها ثلاثين منجنيقا، فضاقت الأحوال بشدة على المدينة. ثم ارسل إلى الملك الصالح إسماعيل يمنيه بالوعود الحسنة إذا استسلم وفتح المدينة، وفعلا فتحت أبواب المدينة واستسلم الوالي وتوقف القتال. فدخل المغول المدينة في 26 شعبان 660 هـ / 16 يوليو 1262 فاستباحوها وعملوا فيها السيف وقتلوا معظم اهاليها وهدموا أكثر من نصفها. وقتل الصالح إسماعيل وكذلك ابنه البالغ من العمر ثلاثة اعوام[6].
وفي سنة 796 هـ استولى تيمورلنك عليها واكمل تدميرها إلى ان ظهرت دولة الخروف الأبيضودولة الخروف الأسود سنة 810 هـ التي انقرضت بظهور الشاه إسماعيل الصفوي وسيطرة الصفويين على العراق.


منفول الموسوعة الحرة


..................


أحبتي الكرام


لقد ضر بت مدينة الموصل التاريخية الواقعه بالعراق الشقيق


دراهم أموية جداً رائعة ومميزة وجميلة ونادرة جداً جداً للغاية


وكانت تلك الأعوام فقط بعام 82 و83 للهجرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام



ولقد ضر بت تلك الدراهم عام 82 و83 بعهد الخليفة الخامس الأموي


عبدالملك بن مروان رحمه الله



ترجمة سريعة ومختصرة لدرهم عام 82 للهجرة ضرب الموصل






1- بعهد الخلافة - الأموية الشرقية




2- بعهد الخليفة - عبدالملك بن مروان




3- ترتيبه بين الخلفاء - الخامس



4 - التاريخ عام - 82 و83 فقط ولم تشاهد دراهم اموية غيرها الي الأن


وربما سوف تخرج لنا الأرض بفضل الله وحده ومن ثم التنقيب دراهم أخرى لضرب الموصل




5- أسم المدينة - الموصل



6- المعدن - فضة



7 - الشكل - بيضاوي



8- نوع الخط - كوفي بسيط



9-2.80 غ



10 - القطر - 28 ملم



11- سجل بالمركز الأول للوجه الأول للدرهم


لا الــــه الا
اللـه وحده
لاشـريكـ له



12- سجل بالطوق للوجه الأول للدرهم

بسم الله ضرب هذا الدرهم بالمـوصـل سنة اثنـين وثمنـين


13- سجل بالمركز الثاني للوجه الثاني للدرهم

الله احــد الله
الصمد لم يلد و
لم يولد ولم يكن
له كـفـوا احــد





14- سجل بالطوق للوجه الثاني للدرهم الموصل عام 82

محمد رسول الله ارسله الهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون



15 - الندرة للدرهم -
نادر للغاية ويصنف RRR




16 - السعر التقريبي للبيع في أخر المزادات العالمية

30 الف جنيه أسترليني



أخيراً لا بد من الهواة والمقتنين والمتاحف والمؤسسات الحرص حيال تلك الدراهم الجميلة والفريدة للموصل

هذا والله أعلم
هذا الموضوع خاص بنا بفضل من الله وحده

والحقوق محفوظة إلا أن نشر بدون حذف ولا زيادة فهذا لا يمنع
كتبه محبكم بالله والمقصر حيال نشر تلك العلوم الجميلة
محمد الحسيني
أبو سالم
من دولة الكويت الحبيبة







.................................................. ..................



الصور المرفقة
تحذير : يتوجب عليك فحص الملفات للتأكد من خلوها من الفيروسات والمنتدى غير مسؤول عن أي ضرر ينتج عن إستخدام هذا المرفق .

تحميل الملف
إسم الملف : موصل.jpg‏
نوع الملف: jpg
حجم الملف : 60.2 كيلوبايت
المشاهدات : 14
نصائح مهمة: 1- أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
2- قم بمراسلة مشرف القسم بخصوص أي مرفق يوجد به فيروس
3- منتدى وزان للعملات والطوابع والمزادات غير مسئولة عن ما يحتويه المرفق من بيانات
التوقيع
سبح الله وأجعل لسانك رطب بذكرة
كتبه محبكم في الله
محمد الحسيني
من دولة الكويت
الي جميع احباء محمد الحسيني
أرجو ان لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالعفو والعافية بالدنيا والأخرة
للتواصل العلمي فقط
ah.zakii@hotmail.com

67737117

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحسينى ; 24-06-2012 الساعة 12:28 AM
محمد الحسينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-06-2012, 02:29 PM   #2

عضو فضي  

 
الصورة الرمزية ibda3
 




معدل تقييم المستوى: 7
ibda3 is on a distinguished road

افتراضي رد: الموصل بلاد المسكوكات والدراهم الأموية النادرة تعرف عليها

موضوع جميل ومميز أبا سالم

بارك الله فيك وفي مجهوداتك ..

لك التحية والتقدير

أخوكم

فهد السعدي
ibda3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2012, 12:22 AM   #3

باحث بالمسكوكات الاسلامية 

 
الصورة الرمزية محمد الحسينى
 




معدل تقييم المستوى: 8
محمد الحسينى is on a distinguished road

افتراضي رد: الموصل بلاد المسكوكات والدراهم الأموية النادرة تعرف عليها



الجميل مروركم الدائم حيال مواضيعي المتواضعة
ودمتم بخير
التوقيع
سبح الله وأجعل لسانك رطب بذكرة
كتبه محبكم في الله
محمد الحسيني
من دولة الكويت
الي جميع احباء محمد الحسيني
أرجو ان لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالعفو والعافية بالدنيا والأخرة
للتواصل العلمي فقط
ah.zakii@hotmail.com

67737117
محمد الحسينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-06-2012, 12:15 PM   #4

مشرف قسم العملات الأثرية  

 
الصورة الرمزية Bahjat
 




معدل تقييم المستوى: 6
Bahjat is on a distinguished road

Smile رد: الموصل بلاد المسكوكات والدراهم الأموية النادرة تعرف عليها

معلومات جميلة ومفيدة

بس لماذا تم الضرب على شكل بيضاوي وليس مدور ؟
Bahjat غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-06-2012, 01:41 AM   #5

خبير في العملات الاثرية والمسكوكات الإسلامية  

لاتوجد صورة رمزية
 





معدل تقييم المستوى: 11
Rajab is on a distinguished road

افتراضي رد: الموصل بلاد المسكوكات والدراهم الأموية النادرة تعرف عليها

مشكور استاذ محمد الحسيني على الجهد المميز
واظهار هذا الدرهم الجميل والتحفة النادرة للغاية
بارك الله فيكم ونفع بكم ان شاء الله

اخوكم رجب
التوقيع
سبح الله وأجعل لسانك رطب بذكرة
Rajab غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-06-2012, 03:27 AM   #6

باحث بالمسكوكات الاسلامية 

 
الصورة الرمزية محمد الحسينى
 




معدل تقييم المستوى: 8
محمد الحسينى is on a distinguished road

افتراضي رد: الموصل بلاد المسكوكات والدراهم الأموية النادرة تعرف عليها

كل الشكر والتقدير
للأستاذ الفذ الخبير المحبوب - أبو حسام - سلمه الله
لاسيما لمروركم الكريم حيال موضوعي لدراهم الموصل النادرة
وتقبل تحياتي العطرة تجاهكم
ودمتم بخير
التوقيع
سبح الله وأجعل لسانك رطب بذكرة
كتبه محبكم في الله
محمد الحسيني
من دولة الكويت
الي جميع احباء محمد الحسيني
أرجو ان لا تنسونا من صالح دعائكم لنا بالعفو والعافية بالدنيا والأخرة
للتواصل العلمي فقط
ah.zakii@hotmail.com

67737117
محمد الحسينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
  --:: تصميم مؤسسة التقنية السعودية مؤسسة رسمية سعودية ::--